الماء الأبيض (الساد)


الساد أو الماء الأبيض  :هو مرض غير معدٍ يصيب عدسة العين فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون وجع أو الم ، ويعاني المصاب بالساد من تحسسه للإنارة المبهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلا ، و قد يصيب عيناً واحدةً أو كلا العينين سويةً.
وفي اولى محاورنا اليوم نتحدث عن مسباباته وأعراضه :
الساد له مسببات عدة منها وأهمها :
التدخين : وقد تبين بعد عدة دراسات أن تدخين السجائر يؤدي إلى زيادة معدل الساد تحت المحفظةالخارجية  إلى ضعفين وزيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في الساد تحت المحفظة الخلفية للعين وسنتحدث عن أنواع الساد بالتفصيل في محورنا التالي.
وثانيها :
الأشعاع : حيث بينت عدد من الدراسات أن الأشعة فوق البنفسجية وتحديدا    UV_Bقد تسبب إعتام عدسة العين ، وهناك بعض الأدلة على أن النظارات الشمسية إذا ارتداها الشخص في سن مبكرة يمكن أن يبطئ تطوره .
ثالثها :
العوامل الوراثية
هناك عنصر وراثي قوي في تطور مرض الساد ، والأكثر شيوعا يكون من خلال أخطاء وراثية في الآليات التي تحمي وتحافظ على عدسة العين ، و وجود الساد في مرحلة الطفولة أو مرحلة مبكرة من الحياة يمكن أن يكون أحيانا نتيجة لمتلازمة معينة مثل متلازمة داون.
ومن لا يعرف متلازمة داون :هو مرض صبغوي ينتج عن خلل في الكروموسومات حيث توجد نسخة إضافية من كروموسوم 21 أو جزء منه مما يسبب تغيرا في الإِرثات وهذا المرض قد سماه مكتشفة بالمنغولية .
ورابعا أمراض ذات علاقة :
و قد يصاب المريض بالساد نتيجة إصابته بأمراض أخرى مثل: السكري و اعتلال الشبكية للخدّج و انفصال الشبكية و التهاب العنبية و غيرها من الامراض
تختلف أعراض الإصابة بالساد باختلاف مراحل تطور المرض ، ففي البداية يشعر المصاب بالساد ضعفاً تدريجياً في حدّة الإبصار وعدم وضوح في الرؤية وبتقدّم حالة المريض، يشعر بوجود غشاوة على العين مع بعض الوهج، وعدم القدرة على تحمّل الضوء الساطع، وبازدياد حدّة المرض يتغيّر لون بؤبؤ العين من اللون الطبيعي إلى الرماديّ أو الأبيض ، فيعاني مريض الساد من تدنٍ شديد في حدّة الإبصار.-
قد يحسن الساد أحيانا من قدرة الشخص على الرؤية عن قرب بشكلٍ مؤقت وذلك لأن الساد يعمل كعدسة قوية ، و تسمى هذه الظاهرة بالرؤية الثانوية لأن الأشخاص الذين كانوا يحتاجون لنظارة عند القراءة سابقاً يستغنون عنها ، ولكن عندما يتفاقم الساد يعود المصابون إلى ارتداء النظارت وتسوء الرؤية مرة أخرى  .


-2-


في محورنا الثاني نتحدث فيه تفصيليا أكثر عن ما يصيب مرضى الساد هذا المرض وانواعه :


يتطور مرض الساد عادة ببطء ولا يسبب الالم. تصيب الضبابية، بداية، جزءا صغيرا من العدسة فقط ولا يكون المريض واعيا دائما للتغيرات الحاصلة في بصره.
لكن مع مرور الوقت، وكلما امتد الساد اكثر، فانه يسبب ضبابية في قسم اكبر من العدسة ويؤدي الى اعاقة / تشويش مرور الضوء من خلال العدسة. ويتجلى الاذى، في نهاية المطاف، بالتشوش العام او بتشويه (تحريف) الصورة.

علامات مرض الساد واعراضه تشمل:

رؤية ضبابية، مشوشة او خافتة
صعوبة متزايدة في الرؤية في الليل
حساسية للضوء وابهار (Glare)
هالات حول مصادر الضوء
الحاجة الى اضاءة اقوى للقراءة او القيام باعمال اخرى
تغيير النظارات او العدسات اللاصقة بشكل متكرر وبوتيرة عالية
تحول الالوان الى باهتة او مائلة الى الصفرة
رؤية مزدوجة في عين واحدة
بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الساد، قد يبدو نور الشمس، نور مصباح، او نور سيارة تقترب – قد تبدو هذه اضواء شديدة السطوع. الشعور بالابهار (بهر البصر) وظهور هالات حول مصادر الضوء قد يجعلان من الصعب قيادة السيارة الى حد ان تصبح مهمة خطيرة. وقد يشعر المصابون بالساد، احيانا، بتعب في العيون او قد يطرفون (الطرف – blinking: اغلاق وفتح الجفون بسرعة) بوتيرة اعلى، بغية توضيح الرؤية.

لا يغير الساد شيئا في مظهر العين. الالم، الاحمرار، الحكة والتنبيه في العينين، او الافراز من العين، لا تشكل علامات او اعراضا للساد، لكنها قد تكون مؤشرات على مشاكل اخرى في العين.

لا يشكل الساد خطرا على صحة العين، الا اذا اصبح ابيض اللون بالكامل، وهو ما يسمى عندئذ "الساد الناضج" (هذا الوضع قد يؤدي الى التهاب، الام وصداع. يجب ازالة الساد الناضج ان كان يسبب الالتهاب او الالم.   


وبالنسبة لأنواع الساد هنالك 3 أنواع  له ألا وهي :

ساد نووي (Nuclear Cataract): يتكون في مركز العدسة. في المراحل الاولى، وبما ان العدسة تغير الطريقة التي تتبار بها، قد تنشا حالة من قصر نظر، او قد يطرا تحسن مؤقت في الرؤية خلال القراءة، مما يلغي حاجة البعض الى النظارات. لكن هذا الوضع، لسوء الحظ، يتبدل ويزول بعد حين.

ساد قشري (Cortical Cataract): يبدا كبقع غير واضحة على شكل خطوط على الجزء الخارجي من قشرة العدسة. ينتشر الساد ببطء وتنتشر الخطوط باتجاه المركز فتعيق عبور الضوء في مركز العدسة. يعاني المصابون بهذا النوع من الساد من الاحساس بالابهار، عامة.

ساد تحت المحفظة (Subcapsular Cataract): يبدا كمنطقة صغيرة مسدودة، مباشرة تحت المحفظة (الطبقة الخارجية) مباشرة. يتكون، عادة، في منطقة قريبة من ظهر العدسة، بالضبط في المسار الذي يمر الضوء من خلاله، في طريقه الى الشبكية. هذا النوع من الساد يسبب مشاكل قي القراءة، يضعف القدرة على القراءة في الضوء القوي ويؤدي الى الشعور بالابهار، او هالات حول مصادر الضوء في الليل.


 وفي نهاية هذه المقالة ألقي اليكم ببعض النصائح لتجنب الأصابه بمرض الساد
الفحص الدوري لــ العيون 
الامتناع عن التدخين
الوقاية من اشعة الشمس
معالجة المشاكل الصحية الاخرى.
هذا كان كل ما في جعبتنا أشكركم للقرائة
 وبأمكانكم أرسال أي تعليق على المقالة من خلال الـ BBM الخاص بي على pin:74A0C431


أستودعكم في أمان الله 




رخصة المشاع الابداعي
مقالة الساد بواسطة معتصم ناصر شلول مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نسب المصنف - غير تجاري 4.0 دولي
.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موطني

قيس وليلي |Qais W Laila